التسخين التعريفي منذ عام 2000

بحث
أغلق مربع البحث هذا.

ما هو تأثير عملية المعالجة الحرارية على تشوه العفن؟

1. تأثير سرعة التسخين

  بشكل عام ، عند التبريد والتسخين ، كلما كان معدل التسخين أسرع ، كلما زاد الضغط الحراري الناتج في القالب ، والذي من السهل أن يتسبب في تشوه القالب وتشققه ، خاصة بالنسبة لسبائك الفولاذ والصلب عالي السبيكة ، بسبب ضعفها الموصلية الحرارية ، من الضروري الانتباه إلى التسخين المسبق ، وبالنسبة لبعض قوالب السبائك العالية ذات الأشكال المعقدة ، من الضروري أيضًا أخذ العديد من درجات التسخين المسبق.

  ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي التسخين السريع في بعض الأحيان إلى تقليل التشوه. في هذا الوقت ، يتم تسخين سطح القالب فقط ، ويظل المركز أيضًا "باردًا" ، وبالتالي يتم تقليل الضغط التنظيمي والضغط الحراري بشكل متماثل ، وتكون مقاومة التشوه الأساسية كبيرة ، وبالتالي تقليل تشوه التبريد. وفقًا لبعض تجارب المصنع ، فإن له تأثيرًا معينًا في حل تشوه مسافة الثقب.

قالب سبائك الألومنيوم

2. تأثير درجة حرارة التسخين

  تؤثر درجة حرارة التبريد على صلابة المادة ، وكذلك على تكوين الأوستينيت وحجم حبيباته.

1) من منظور الصلابة ، ستزيد درجة حرارة التسخين المرتفعة من الإجهاد الحراري ، ولكن في نفس الوقت تزيد من الصلابة ، وبالتالي يزيد الضغط التنظيمي أيضًا ، ويسيطر تدريجيًا. على سبيل المثال ، فولاذ أداة الكربون T8 ، T10 ، T12 ، وما إلى ذلك ، يميل إلى الانكماش في درجة حرارة التبريد العامة ، ولكن إذا زادت درجة حرارة التبريد إلى ≥850 ، بسبب زيادة الصلابة ، فإن إجهاد الهيكل يهيمن تدريجياً ، لذلك قد يظهر القطر الداخلي ميلًا للتوسع.

2) من تركيبة الأوستينيت ، تزيد درجة حرارة التبريد من محتوى الكربون في الأوستينيت ، وتزداد الدرجة المربعة للمارتنسيت بعد التبريد (يزداد الحجم المحدد) ، بحيث يزداد الحجم بعد التبريد.

3) من منظور التأثير على نقطة MS ، فإن درجة حرارة التبريد العالية ستؤدي إلى حبيبات الأوستينيت الخشنة ، مما يزيد من ميل التشوه والتشقق للأجزاء.

  باختصار ، بالنسبة لجميع أنواع الفولاذ ، خاصةً بعض الصلب عالي الكربون والصلب عالي الكربون ، من الواضح أن درجة حرارة التبريد ستؤثر على تشوه التبريد للقالب ، وبالتالي فإن الاختيار الصحيح لدرجة حرارة التسخين للتبريد مهم جدًا.

  بشكل عام ، اختيار درجة حرارة تسخين عالية جدًا ليس جيدًا للتشوه. تحت فرضية عدم التأثير على أداء الخدمة ، عليك دائمًا اعتماد درجة حرارة منخفضة للتدفئة. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض درجات الصلب التي تحتوي على المزيد من الأوستينيت المتبقي بعد التبريد (مثل Cr12MoV ، وما إلى ذلك) ، يمكن أيضًا تغيير حجم الأوستينيت المتبقي عن طريق ضبط درجة حرارة التسخين لضبط تشوه القالب.

3. تأثير تبريد التبريد

  بشكل عام ، عندما يزيد معدل التبريد فوق نقطة MS ، يزداد الإجهاد الحراري بشكل كبير ، ويميل التشوه الناتج عن الإجهاد الحراري إلى الزيادة. عندما يزيد معدل التبريد عن نقطة MS ، فإن التشوه الناتج عن إجهاد البنية المجهرية يميل إلى الزيادة.

  بالنسبة لأنواع مختلفة من الفولاذ ، نظرًا للارتفاعات المختلفة لنقاط MS ، لذلك عند استخدام نفس وسيط التبريد ، هناك اتجاهات تشوه مختلفة. إذا كان نفس النوع من الفولاذ يستخدم وسيط تبريد مختلف ، نظرًا لاختلاف سعة التبريد ، فإن له أيضًا اتجاه تشوه مختلف.

  على سبيل المثال ، يحتوي الفولاذ الكربوني على نقطة MS منخفضة ، لذلك عند استخدام تبريد الماء ، يميل تأثير الإجهاد الحراري إلى أن يسود. بالبرد ، قد يكون ضغط المنظمة هو السائد.

  في الإنتاج الفعلي ، غالبًا ما يستخدم القالب في التدريج أو التدريج للتبريد الحراري ، والذي لا يتم إخماده بالكامل في العادة ، لذلك يكون الضغط الحراري هو التأثير الرئيسي عادةً ، بحيث يميل التجويف إلى الانكماش ، ولكن لأن الإجهاد الحراري ليس شديدًا كبير في هذا الوقت ، لذا فإن التشوه الكلي صغير نسبيًا. إذا تم استخدام تبريد الزيت بالماء أو التبريد بالزيت ، فسيكون الضغط الحراري أكبر وسيزداد انكماش التجويف.

4. تأثير درجة حرارة التهدئة

  إن تأثير درجة حرارة التقسية على التشوه ناتج بشكل رئيسي عن تحول البنية المجهرية أثناء التقسية. إذا حدثت ظاهرة "التبريد الثانوي" في عملية التقسية ، فسيتم تحويل الأوستينيت المتبقي إلى مارتينسيت ، لأن الحجم المحدد للمارتينسيت المتولد أكبر من حجم الأوستينيت المتبقي ، فسوف يتسبب ذلك في تضخم تجويف القالب. بالنسبة لبعض أنواع الفولاذ عالي السبائك مثل Cr12MoV ، عندما تكون الصلابة الحمراء هي المطلب الرئيسي واستخدام التبريد بدرجة حرارة عالية ، التقسية المتكررة ، في كل مرة يتم فيها إطلاق النار ، سيتم تكبير الحجم مرة واحدة.

  إذا تم تخفيفه في مناطق درجات الحرارة الأخرى ، بسبب تحول المارتينسيت المروي لتلطيف المارتينسيت (أو السوربسيت المقسّى ، أو التروس المخفف ، وما إلى ذلك) ، فإن الحجم المحدد ينخفض ​​، وبالتالي يميل التجويف إلى الانكماش.

  بالإضافة إلى ذلك ، فإن استرخاء الضغط المتبقي في قالب التقسية له تأثير أيضًا على التشوه. بعد إخماد القالب ، إذا كان السطح في حالة إجهاد شد ، سيزداد الحجم بعد التقسية. على العكس من ذلك ، إذا كان السطح في حالة إجهاد انضغاطي ، فسوف يتقلص.

  ومع ذلك ، فإن الأول هو أهم تأثيرين لتحول الأنسجة واسترخاء الإجهاد.

التحقيق الآن
خطأ:
انتقل إلى الأعلى

الحصول على اقتباس

en English

Induction Heating Since 2000

en English

What is the effect of heat treatment process on mold deformation?

1. The influence of heating speed

  Generally speaking, when quenching and heating, the faster the heating rate, the greater the thermal stress produced in the mold, which is easy to cause the deformation and cracking of the mold, especially for alloy steel and high alloy steel, because of its poor thermal conductivity, it is necessary to pay attention to preheating, and for some high alloy molds with complex shapes, it is also necessary to take several grading preheating.

  However, in some cases, rapid heating can sometimes reduce deformation. At this time, only the surface of the mold is heated, and the center also remains “cold”, so the organizational stress and thermal stress are correspondingly reduced, and the core deformation resistance is large, thus reducing the quenching deformation. According to some factory experience, it has certain effect in solving the hole distance deformation.

Aluminum alloy mold

2. Influence of heating temperature

  The quenching temperature affects the hardenability of the material, as well as the composition and grain size of austenite.

1) From the perspective of hardenability, the high heating temperature will increase the thermal stress, but at the same time increase the hardenability, so the organizational stress also increases, and gradually dominates. For example, carbon tool steels T8, T10, T12, etc., tend to shrink in the general quenching temperature, but if the quenching temperature is increased to ≥850℃, due to the increase of hardenability, the structure stress gradually dominates, so the inner diameter may show a tendency to expand.

2) From the austenite composition, the quenching temperature increases the carbon content of austenite, and the square degree of martensite after quenching increases (the specific volume increases), so that the volume increases after quenching.

3) From the perspective of the effect on MS point, high quenching temperature will lead to coarse austenite grain, which will increase the tendency of deformation and cracking of parts.

  In summary, for all kinds of steel, especially some high carbon medium and high alloy steel, the quenching temperature will obviously affect the quenching deformation of the die, so the correct choice of quenching heating temperature is very important.

  Generally speaking, choosing too high a quenching heating temperature is not good for deformation. Under the premise of not affecting the performance of the service, always adopt a lower heating temperature. However, for some steel grades with more residual austenite after quenching (such as Cr12MoV, etc.), the residual austenite volume can also be changed by adjusting the heating temperature to adjust the deformation of the die.

3. Influence of quenching cooling rate

  In general, when the cooling rate increases above the MS point, the thermal stress increases significantly, and the deformation caused by the thermal stress tends to increase. When the cooling rate increases below MS point, the deformation caused by microstructure stress tends to increase.

  For different kinds of steel, due to the different heights of MS points, so when using the same quenching medium, there are different deformation trends. If the same kind of steel uses a different quenching medium, because its cooling capacity is different, it also has a different deformation tendency.

  For example, carbon tool steels have a low MS point, so when water cooling is used, the influence of thermal stress tends to prevail. By cold, it may be that the stress of the organization prevails.

  In actual production, the mold is often used in the grading or grading isothermal quenching, which is usually not completely quenched, so the thermal stress is usually the main effect, so that the cavity tends to shrink, but because the thermal stress is not very large at this time, so the total deformation is relatively small. If water-oil quenching or oil quenching is used, the thermal stress will be larger and the cavity shrinkage will increase.

4. Influence of tempering temperature

  The effect of tempering temperature on deformation is mainly caused by the microstructure transformation during tempering. If the phenomenon of “secondary quenching” occurs in the tempering process, the residual austenite will be transformed into martensite, because the specific volume of the generated martensite is larger than that of the residual austenite, it will cause the enlargement of the mold cavity. For some high alloy tool steels such as Cr12MoV, when the red hardness is the main requirement and the use of high temperature quenching, repeated tempering, each time the fire, the volume will be enlarged once.

  If tempered in other temperature areas, due to the quenched martensite to temper martensite (or tempered sorbsite, tempered trositic, etc.) transformation, specific volume decreases, so the cavity tends to shrink.

  In addition, the relaxation of the residual stress in the tempering mold also has an impact on the deformation. After the quenching of the mold, if the surface is in a state of tensile stress, the size will increase after the tempering. On the contrary, if the surface is in a state of compressive stress, it will shrink.

  However, the former is the most important of the two effects of tissue transformation and stress relaxation.

Enquiry Now
Scroll to Top

Get A Quote